آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز عناوين صحف الأربعاء 14 غشت 2013

أبرز عناوين صحف الأربعاء 14 غشت 2013

جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء نبدأها من جريدة "المساء" التي أوردت أن استفسارات وجهت إلى مسؤولين كبار من بينهم الجنرال ميمون المنصوري المسؤول عن الحرس الملكي بعد حادث مقتل 16 عنصرا من الحرس الملكي بسبب حادثة سير مميتة على الطريق الرابطة بين تطوان والحسيمة في منطقة الجبهة التابعة لإقليم الشاون.. مشيرة إلى أن غضب الملك محمد السادس عجل بفتح تحقيق موسع ابتدأ بظروف نقل عناصر الحرس الملكي عبر حافلة نقل المسافرين وتوقيت نقلهم في الساعات الأولى من صباح يوم العيد، والحالة الميكانيكية للحافلة، ومسؤولية السائق.

نفس الجريدة نشرت أن وزارة العدل والحريات منكبة على إجراء عمليات ترجمة لجميع وثائق ملف الإسباني "دانيال كالفان" من أجل تسليمها إلى السلطات القضائية الإسبانية في أقرب وقت خصوصا بعد الحديث عن إمكانية منح القضاء الإسباني السراح لكالفان.

"المساء" كتبت أيضا أن رؤساء فرق المعارضة قدموا 12 طعنا دستوريا في النظام الداخلي للمجلس أمام قضاة المجلس الدستوري متهمين النظام الذي تم إقراره في نهاية دورة أبريل بتشجيع الترحال السياسي.

"أخبار اليوم المغربية" أشارت إلى أن المحامي الإسباني مانويل ماسا قام بأول زيارة لمغتصب أطفال القنيطرة وبادر إلى القيام بأول خطوة للدفاع عنه تتمثل في استئناف القرار القضائي الذي أدخل كالفان السجن، ودفع بعدم سلامة القوى العقلية لموكله مستشهدا بوثائق من بينها تعويض عن العجز قال المحامي الإسباني إن دانيال يتقاضاه.. مضيفة أن ماسا قال إن العقوبة التي أدين بها موكله في المغرب أصبحت ملغاة بحكم العفو الذي صدر في حقه، مضيفا أنه إذا كان العفو قد صدر عنه خطأ فلماذا لا تكون محاكمته وإدانته خاطئتين أيضا.

"أخبار اليوم" نشرت أيضا أن عمر احجيرة، البرلماني عن حزب الاستقلال ورئيس بلدية وجدة، أكد أنه تلقى تهديدات بالقتل وذلك على خلفية "أزمة الغازوال" بالجهة الشرقية. مشيرة إلى أن الكثير من المواطنين بالمنطقة اعتبروا أن تصريحات احجيرة وهجماته خلال البرنامج التلفزيوني" مباشرة معكم" على المهربين تسبب في توقف وصول البنزين المهرب من الجزائر إلى الجهة الشرقية.

نفس اليومية كتبت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، اتصل بعادل اتشيكيطو، الذي تخلّف عن حفل الولاء، ولامه على التسرع في اتخاذ القرار.. شباط عبر لاتشيكيطو عن استيائه مما فعله معتبرا أنه على الرغم من أن ما قام به هو موقف شخصي إلا أنه يمس حزب الاستقلال الذي ينتمي إليه ، كما أجبره على عدم تقديم أي تصريحات صحافية بشأن موضوع حفل الولاء.

نقرأ في"الصباح" أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، عاد إلى الإجتماع برئيس التجمع الوطني للأحرار، صلاح الدين مزوار، وذلك في ثالث جولات إعادة تجديد الحكومة. مضيفة أن بنكيران بمجرد اطلاعه على المذكرة التجمعية التي توصل بها حتى بعث في طلب حليفه المرتقب وذلك للتداول في تفاصيل التصور الذي رسمه صلاح الدين مزوار على صفحات الوثيقة المذكورة بتفويض من المجلس الوطني للحزب.

"الصباح" نشرت أن العديد من الشركات بالرباط وسلا تتهرب من أداء الضرائب للدولة بتقديم تصريحات مخالفة للمعاملات الحقيقية التي تقوم بها، كما أن العديد منها لا يصرح بعماله لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

صحيفة"الخبر" أفادت أن سلطات إقليم تحناوت اعترضت مسيرة احتجاجية قادمة من جماعة أيت أمديس الجنوبية بإقليم أزيلال في اتجاه الرباط، بعد أن قطع المحتجون أزيد من 10 ساعات مشيا على الأقدام.

ذات الصحيفة تضيف أن وزارة الصحة تضع اللمسات الأخيرة على المراسيم التنظيمية تطبيقا لقانون 91 الذي يمنع بموجبها التدخين في المؤسسات العمومية حيث ستحال على أنظار المجلس الحكومي. مضيفة أنه سيتم حظر بيع السجائر للأطفال ومنع التدخين في فضاء المؤسسات العمومية والشبه العمومية مع تخصيص أماكن بمساحة صغيرة خاصة بالمدخنين في المطارات والموانئ والجامعات والمعاهد العليا والحدائق والمنتزهات والغابات ومحيطها، فيما سيتم إرجاء حظر التدخين في باقي الفضاءات الخاصة كالملاهي والمطاعم والمقاهي، وكذا الشارع العام.

"الخبر" تطرقت أيضا لوفاة سجين بالسجن المحلي بخريبكة بعد إضرابه عن الطعام منذ حوالي شهرين احتجاجا على متابعته بتهمة اغتصاب قاصر نتج عنه حمل، فيما ترفض عائلته استلام جثمانه مطالبة بفتح تحقيق حول أسباب الوفاة.

"الأخبار" كتبت أن العطش قد تسبب في دخول جماعة سيدي بطاش في اعتصام مفتوح قبالة وكالة المكتب الوطني للماء، حيث شلت الحركة بالمدينة بعد أن أغلقت كل المحلات التجارية والخدماتية والمقاهي أبوابها، إذ قرر الجميع الاعتصام داخل خيمة بعد أن انقطعت المياه عنهم لمد ثلاثة أيامز مضيفة أنه زاد غضب السكان بعد أن توفي عون سلطة ولم يجدوا الماء لغسل جثمانه قبل تشييع الجنازة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-08-14 11:47:13

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك